آخر الأخبار

رد مفاجئ من ترامب بعد إعلان فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية

اشتدت حرب التصريحات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المرشح في انتخابات الرئاسة عن الحزب الجمهوري، وبين جو بايدن المرشح عن الحزب الديمقراطي، خلال الأيام القليلة الماضية، خاصة في الأيام التي أعقبت الثالث من نوفمبر الجاري.

وبعد تقدم المرشح الديمقراطى جو بايدن فى ولاية بنسلفانيا توقع فوزه بالرئاسة على منافسه الجمهورى ترامب، وطالب الشعب الأمريكى فى خطاب تلفزيونى بالصبر والهدوء حتى يتم الانتهاء من فرز الأصوات.

وكانت عدة ولايات انقلبت نتائج التصويت فيها لصالح بايدن منها بنسلفانيا وجورجيا وأريزونا بعد البدء فى فرز الأصوات المرسلة بالبريد، والذى كان بايدن حفز انصاره على التصويت بالبريد بينما لم يشجع ترامب أنصاره على ذلك.

وأعلنت وسائل إعلام أمريكية، اليوم السبت 7 نوفمبر 2020 نقلا عن مراكز أبحاث مختصة، انتصار مرشح الحزب الديمقراطي، جو بايدن، بالانتخابات الرئاسة، ليكون الرئيس الأمريكي الجديد، لمدة أربع سنوات قادمة.

وفي أول تصريح للرئيس دونالد ترامب عقب إعلان فوز بايدن بالرئاسة قال "أن انتخابات الرئاسة الأمريكية لا تزال بعيدة عن النهاية، مشيرا إلى أن بايدن "يستعجل في الإعلان عن فوزه زورا"، مؤكدا أن حملته الانتخابية تنوي رفع دعوى قضائية الاثنين القادم.

أول رد فعل من السيسي بعد فوز بايدن بالانتخابات الأمريكية

شك أن الانتخابات الأمريكية واحدة من أكثر ما كان بشغل بال قطاع كبير من المصريين في الداخل والخارج خلال الفترة الماضية، بل أيضا يشغل بال العالم كله، فلا يوجد شخص كان أمام التلفاز أو قرأ خبرًا على مواقع التواصل الاجتماعي أو أي صحيفة إلكترونية إلا وشاهد الحديث عن الانتخابات الأمريكية.

ويأتي الاهتمام بالانتخابات الأمريكية كواحد من أهم الانتخابات هذا العام نظرًا للصراع الكبير بين كل من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والرئيس الحالي جو بايدن، والذي نجح في الفوز بالانتخابات الأمريكية بعد صراع شرس بين كلا الطرفين، وهو ما كان مفاجأة للبعض.

ولا شك أن الاهتمام بالانتخابات الأمريكية بهذا الشكل يأتي بسبب اتجاهين؛ الاتجاه الأول هو أن الولايات المتحدة الأمريكية هي واحدة من أهم وأكثر الدول قوة في العالم كله من ناحية الاقتصاد، ومن ناحية النفوذ وغيرها، ومن ناحية أخرى أن تلك الانتخابات داخل الولايات المتحدة الأمريكية تأتي بشكل استثنائي باعتبار المنافسة القوية جدًا بين كل من دونالد ترامب وبايدن، والتي تأتي في ظل جائحة تضرب العالم كله وهي جائحة فيروس كورونا، والتي بدأت في الدخول في الموجة الثانية منه.

وأُعلن خلال الساعات الماضية عن نجاح جو بايدن وفوزه في الانتخابات الأمريكية على حساب دونالد ترامب، وسط حالة من مؤيد ومعارض في الولايات المتحدة الأمريكية وفي العالم كله، حيث كان هناك البعض يريد أن يستمر ترامب في رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض آخر سعيد جدًا برحيله عن الرئاسة.

وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تقديم التهنئة لجو بايدن الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية، حيث قام الرئيس السيسي بتوجيه التهنئة له مساء أمس السبت بعد فوزه مباشرة برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدًا على تطلعه للتعاون المشترك بين كلا الدولتين بعد توليه المسؤولية رسميًا والفوز في الانتخابات على حساب الرئيس السابق دونالد ترامب

من جانبها كشفت صحيفة "سي إن إن" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو أول رئيس عربي يقدم التهنئة لجو بايدن بتوليه رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، ويشير ذلك إلى مدى تطلع مصر إلى التعاون مع الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة.

وحرص عدد من المصريين على التعليق على تهنئة الرئيس السيسي لجو بايدن بعد فوزه بانتخابات الرئاسة داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وقالت نادية سلامة: "هو ده الصح حتى لو مصر لم تكن تريد جو بايدن في الرئاسة ولكن هذا أمر واقع، ويجب أن يتطلع الرئيس لمزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة".

وقال أحمد السروجي: "رغم أني كنت بتمنى ترامب يكمل إلا أن تصرف الرئيس السيسي صح، عشان يبين حسن نية مصر في التعامل مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة".

وترى نادية الشريف أن تولي جو بادين للولايات المتحدة الأمريكية قد يكون له تأثير إيجابي على مصر وقضية سد النهضة في مصر، وسيظهر ذلك خلال الفترة المقبلة بعدما تظهر سياسة بايدن في الحكم